القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

كيفية تثبيت و استخدام تيرمنال Terminal الينكس في ويندوز 10


هذه ليست نظام وهمي او افتراضي  ولكن ويندوز قد حصلت علي نظام فرعي من نظام لينكس المعروف والذي يعتمد علي مشروع سابق لويندوز لتشغيل تطبيقات نظام الاندرويد علي ويندوز .. هذا النظام يعتبر مشابه لنظام اخر علي لينكس ولكن الفكرة معكوسة بمعني ان نظام Wine علي لينكس يسمح لك باستخدام برامج الويندوز علي لينكس فان الـ Bash Shell تسمح لك بتثبيت برامج اللينكس علي نظام الويندوز وبالطبع هذا ليس معناه انك ستستخدم نظام لينكس بالكامل علي ويندوز فنظام لينكس هو نظام تشغيل مختلف تماما بنواة Kernel مختلفة عن ويندوز ولكن ما نتحدث عنه هنا هو تطبيقات وبرامج هذا النظام يمكنك استخدامها علي ويندوز وهناك بالطبع بعض الحدود لذلك فلن يمكنك استخدامه مع سيرفر مثلا او خلافه ولكنها مصممة للمطورين بحيث يمكنهم استخدام اوامر اللينكس علي الويندوز.


كيف تقوم بتثبيت الـ Bash Shell علي ويندوز 10 ؟؟

قبل كل شئ تأكد من انك قمت بالتحديث الي التحديث السنوي لويندوز 10  وهذا النظام يعمل فقط علي ويندوز 10 بنواة 64 بت وليس 32 بت وبعد ان تتأكد من انك تستخدم النسخة المناسبة قم بفتح Settings ثم Update & Security ثم For Developers ثم قم باختيار Developer Mode.



بعد ذلك اضغط علي زر الويندوز + X ثم اختار Control Panel ثم ادخل الي Programs واضغط علي Turn windwos Features On or off تحت بند Programs And Features ثم قم بتفعيل (Windows Subsystem for Linux (Beta ثم اضغط OK ثم سيتم طلب عمل اعادة تشغيل للجهاز فقم بالضغط علي Restart Now.



بعد ان يتم تشغيل جهازك قم بالضغط علي زر الويندوز ثم اكتب Bash واضغط Enter.

في المرة الاولي الذي ستقوم فيها بفتح Bash.exe سيتم طلب منك الموافقة علي قوانين هذه الخدمة بعد ذلك سيتم تحميل ملفات التطبيق من ويندوز ستور علي جهازك وسيتم سؤالك عن انشاء اسم مستخدم وكلمة مرور جديدة لاستخدام هذه البيئة من لينكس.



واذا كنت تنوي ان يتم الامر اوتوماتيكيا وتثبيت الخدمة مباشرة والموافقة علي جميع القوانين وانشاء اسم المستخدم الافتراضي root وبدون اي كلمات مرور قم بكتابة الامر التالي في موجة الاوامر CMD.

lxrun /install /y

كيف تقوم باستخدام Ubuntu Bash Shell وتثبيت التطبيقات عليها ؟؟  

ستقوم بالضغك علي زر الويندوز ثم كتابة bash او ubuntu ثم تقوم بفتح Bash on Ubuntu On Windows.


اذا كنت متعودا علي الباش شيل سواء علي اللينكس او الماك فان ستجد نفسك كأنك هناك تماما وبالنسبة للمستخدم Root في يونكس فهو مثل Administrator في الويندوز يملك كل الصلاحيات وبالنسبة لنظام الملفات فانه يقع في هذا المسار /mnt/c في بيئة الباش والان قم باستخدام الاوامر التي الفتها علي لينكس واذا كنت متعودا علي اوامر موجه الاوامر CMD في ويندوز فهذه بعض الاوامر التي تعمل علي كلا البئتين سواء الدوس في CMD او Bash.
  • فتح مجلد Change Directory تكون CD في الباش و CD او chdir في الدوس 
  • عرض الملفات في المجلد List Contents تكون ls في الباش و dir في الدوس 
  • نسخ ملف Copy a file تكون cp في باش و copy في الدوس 
  • حذف ملف remove a file تكون rm في باش و del او erase في الدوس 
  • انشاء مجلد Create a Durectory تكون mkdir في الباش والدوس ايضا 
  • استخدام محرر نصوص Text editor يكون vi او nano في الباش و edit في الدوس 

ويجب ان تتذكر انه بخلاف الويندوز فان الباش شيل المستخدم للينكس حساس للحروف والاوامر بدرجة كبيرة فـ file.txt يختلف عن File.txt برغم ان الاختلاف فقط في حرف واحد اصبح كبيرا عن الملف الاول.


بعض الاوامر التي قد تحتاجها علي الباش شيل 
  • تثبيت ملفات تطبيق ما > ( اسم التطبيق هنا بدون اقواس ) sudo apt-get install 
  • الغاء تثبيت ملفات تطبيق ما > ( اسم التطبيق هنا بدون اقواس ) sudo apt-get remove 
  • البحث عن ملفات تطبيق ما > ( كلمة البحث هنا ) sudo apt-cache search
  • تحديث ملفات التطبيق الحالية > sudo apt-get upgrade
  • تحديث التطبيقات المتاحة للتحديث > sudo apt-get update




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

>